لماذا نقرأ سورة الكهف
صفحة 1 من اصل 1
لماذا نقرأ سورة الكهف
دائما نقرأ سورة
الكهف خاصة بيوم الجمعة ، ولكن مع الأسف قد يجهل البعضالحكمة او الفضل من قرأة هذه السورة ..وكنت غير متعمق بشكل وافي حتى
عملتبحث قبل قليل ووصلت الى نتيجة
مدهشة احببت ان تشاركوني بهاوالحقيقة هناك
الكثير حول هذا الموضوع ولكن اخترت هذا الايجاز الجميل بهذا الخصوص ..
كل القرآن خير
وبركة،لأنه كلام الله المنزل على عبده محمد ، وهي معجزته الخالدة،، وكما قال
الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام
:
"خياركم من تعلم القرآن وعلمه"..
وحتى تتعلم أكثر
علينا أن نفهم محكم آيته..
سورة الكهف من
السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت بـ (الحمد لله)
(الفاتحة، الأنعام،
الكهف، سبأ، فاطر) وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنيةهي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى علية السلام والخضر وذو القرنين. ولهذهالسورة فضل كما قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:
" من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين
قدميه وعنان السماء"
وقال
" من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من
الدجّال"
والأحاديث في
فضلها كثيرة.
وقصص سورة الكهف
الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة:
فتنة الدين (قصة
أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة
السلطة (ذو القرنين).
وهذه الفتن شديدة
على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآية
(وَإِذْ قُلْنَا
لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوالِآدَمَ
فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْأَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ
أَوْلِيَاء مِن دُونِيوَهُمْ لَكُمْ
عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا)
آية 50وفي وسط السورة
أيضاً. ولهذا قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه منقرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه
سيأتي بهذه الفتنالأربعة ليفتن
الناس بها.
وقد جاء في الحديث
الشريف:
"من خلق آدم حتى قيام الساعة ما فتنة أشدّ من فتنة المسيح الدجال"
وكان عليه أفضل
الصلاة والسلام يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيحالدجال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم
يأتي بعده تعقيببالعصمة من الفتن:
1. فتنة الدين: قصة
الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلىالكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا
وكانتالقرية قد أصبحت كلها على
التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة منهذه الفتنة
(وَاصْبِرْ
نَفْسَكَمَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ
رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَوَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِالدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن
ذِكْرِنَاوَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ
أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِنرَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّاأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ
سُرَادِقُهَا وَإِنيَسْتَغِيثُوا
يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَالشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا)
آية 28 – 29.
فالعصمة من فتنة
الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة.
2. فتنة المال: قصة
صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم اللهوأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْلَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ
السَّمَاءفَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ
الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُالرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُوَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَالْبَاقِيَاتُالصَّالِحَاتُ
خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا)
آية 45 و46.
والعصمة من فتنة
المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.
3. فتنة العلم: قصة
موسى علية السلام مع الخضر وكان ظنّ أنه أعلم أهلالأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه
والتعلممنه فلم يصبر على ما فعله الخضر
لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذبظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة
(قَالَ سَتَجِدُنِي
إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا)
آية 69والعصمة من فتنة
العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم.
4. فتنة السلطة: قصة
ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقلمن مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى
وصللقوم خائفين من هجوم يأجوج
ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم ومازال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْهَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّسَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ
يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْيُحْسِنُونَ
صُنْعًا) آية 103 و 104فالعصمة من فتنة
السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة.
ختام السورة: العصمة
من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم
الآخرة
(قُلْ إِنَّمَا
أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىإِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو
لِقَاءرَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا
صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِرَبِّهِ أَحَدًا) آية 110فعلينا أن نعمل
عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يَقبل، والنجاة من الفتن إنتظار لقاء الله
تعالى
هذا واسال الله تعالى ان ينفعنا واياكم بما فيه الخير وصلي
لله السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين آمين والحمد الله ربي وربكم العالمين.
الكهف خاصة بيوم الجمعة ، ولكن مع الأسف قد يجهل البعضالحكمة او الفضل من قرأة هذه السورة ..وكنت غير متعمق بشكل وافي حتى
عملتبحث قبل قليل ووصلت الى نتيجة
مدهشة احببت ان تشاركوني بهاوالحقيقة هناك
الكثير حول هذا الموضوع ولكن اخترت هذا الايجاز الجميل بهذا الخصوص ..
كل القرآن خير
وبركة،لأنه كلام الله المنزل على عبده محمد ، وهي معجزته الخالدة،، وكما قال
الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام
:
"خياركم من تعلم القرآن وعلمه"..
وحتى تتعلم أكثر
علينا أن نفهم محكم آيته..
سورة الكهف من
السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت بـ (الحمد لله)
(الفاتحة، الأنعام،
الكهف، سبأ، فاطر) وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنيةهي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى علية السلام والخضر وذو القرنين. ولهذهالسورة فضل كما قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:
" من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين
قدميه وعنان السماء"
وقال
" من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من
الدجّال"
والأحاديث في
فضلها كثيرة.
وقصص سورة الكهف
الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة:
فتنة الدين (قصة
أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة
السلطة (ذو القرنين).
وهذه الفتن شديدة
على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآية
(وَإِذْ قُلْنَا
لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوالِآدَمَ
فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْأَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ
أَوْلِيَاء مِن دُونِيوَهُمْ لَكُمْ
عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا)
آية 50وفي وسط السورة
أيضاً. ولهذا قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه منقرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه
سيأتي بهذه الفتنالأربعة ليفتن
الناس بها.
وقد جاء في الحديث
الشريف:
"من خلق آدم حتى قيام الساعة ما فتنة أشدّ من فتنة المسيح الدجال"
وكان عليه أفضل
الصلاة والسلام يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيحالدجال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم
يأتي بعده تعقيببالعصمة من الفتن:
1. فتنة الدين: قصة
الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلىالكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا
وكانتالقرية قد أصبحت كلها على
التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة منهذه الفتنة
(وَاصْبِرْ
نَفْسَكَمَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ
رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَوَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِالدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن
ذِكْرِنَاوَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ
أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِنرَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّاأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ
سُرَادِقُهَا وَإِنيَسْتَغِيثُوا
يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَالشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا)
آية 28 – 29.
فالعصمة من فتنة
الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة.
2. فتنة المال: قصة
صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم اللهوأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْلَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ
السَّمَاءفَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ
الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُالرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُوَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَالْبَاقِيَاتُالصَّالِحَاتُ
خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا)
آية 45 و46.
والعصمة من فتنة
المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.
3. فتنة العلم: قصة
موسى علية السلام مع الخضر وكان ظنّ أنه أعلم أهلالأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه
والتعلممنه فلم يصبر على ما فعله الخضر
لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذبظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة
(قَالَ سَتَجِدُنِي
إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا)
آية 69والعصمة من فتنة
العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم.
4. فتنة السلطة: قصة
ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقلمن مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى
وصللقوم خائفين من هجوم يأجوج
ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم ومازال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْهَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّسَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ
يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْيُحْسِنُونَ
صُنْعًا) آية 103 و 104فالعصمة من فتنة
السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة.
ختام السورة: العصمة
من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم
الآخرة
(قُلْ إِنَّمَا
أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىإِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو
لِقَاءرَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا
صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِرَبِّهِ أَحَدًا) آية 110فعلينا أن نعمل
عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يَقبل، والنجاة من الفتن إنتظار لقاء الله
تعالى
هذا واسال الله تعالى ان ينفعنا واياكم بما فيه الخير وصلي
لله السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين آمين والحمد الله ربي وربكم العالمين.
زائر- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى